#Suez ! 5eme rapport de la cour des comptes 2015! #Lydec a nouveau épinglée #multirécidivisme

Quand on vous dit que c’est un modèle et système aux pratiques totalement malpropres sur tous les plans ! on n’exagère pas, on décrit ce qu’on a acté avec objectivité et via des faits. 

5 EME RAPPORT DE LA COUR DES COMPTES MAROCAINE SUR LYDEC …… UN BEAU CASIER JUDICIAIRE BIEN PLEIN ! XD … IL Y A DE QUOI ETRE FIER, MÊME EN FAISANT EXPRÈS C’EST DUR D’ATTEINDRE UN TEL RECORD …. 

وفي هذا المجال، ومن بين أهم األفعال التي تمت إحالتها في إطار القضايا المعروضة على المجلس الجهوي للحسابات، نذكر على الخصوص ما يلي: -تمكين مقاولة بالتصرف في مبلغ مالي بدون وجه حق )الجماعة الحضرية النواصر(؛ -قيام الجماعة الحضرية الدارالبيضاء بصفتها زبون لشركة « لـيدك » بأداء متأخرات فواتير االستهالك عن طريق المقاصة، وذلك تطبيقا للبروتوكول األول لالتفاق المبرم بينهما، والموقع بتاريخ 11 ماي 2009 ، والذي سمح بموجبه لشركة « لـيدك » االحتفاظ باإلتاوة المستحقة بموجب العقد إلى حين التوصل بالديون المترتبة عن االستهالك، إضافة إلى البروتوكول الثاني الموقع بتاريخ 31 دجنبر 2012 ،والذي سمح بدوره للشركة االحتفاظ باإلتاوة كتعويض عن واجبات االستهالك المتراكمة؛ -ابرام جمعية دعم مركز تيط مليل مع الجماعة الحضرية الدار البيضاء عدة اتفاقيات تقوم بموجبها الجمعية بأداء مبالغ مقابل خدمات مفوترة باسم الجماعة الحضرية تحت مسمى « التدخالت االجتماعية »؛ -تحصيل مبالغ مالية من شركة « ليـدك » من طرف شخص أو أشخاص ليست لهم األهلية القانونية، تم اقتطاعها من إتاوة مستحقة للجماعة الحضرية الدارالبيضاء عن استغالل مرفق توزيع الماء والكهرباء والتطهير السائل من طرف الشركة المذكورة، وتم استعمال تلك األموال لتغطية نفقات أجور عمال كانوا يعملون سابقا لدى الشركة التي كان فوض إليها تدبير مرفق حدائق األلعاب والترفيه )الجماعة الحضرية الدار البيضاء )عمال الحدائق((. -قيام شركة « ليدك »باستغالل مرفق الماء والتطهير )زيادة على مرفق توزيع الكهرباء أحيانا( في كل من الجماعات القروية التالية: بني يخلف، والنواصر، وبوسكورة، ودار بوعزة، وأوالد صالح، ومديونة، وتيط مليل، والمجاطية أوالد طالب…إلخ. في حين أن الجماعات المشار إليها لم تتعاقد مع الشركة المذكورة، ولم تكن طرفا في اتفاقية التدبير المفوض المبرمة سنة 1997 مع المجموعة الحضرية للدارالبيضاء. كما أنها لم توقع االتفاقية المراجعة سنة 2009 .وفي هذا اإلطار، ظلت شركة « ليديك » تستفيذ من عائدات تدبير المرفق المفوض دون دفع أية واجبات للجماعات المذكورة.

× برمجة متأخرة ألشغال اإلنارة بحدائق شملتها عمليات تهيئة تزامنت المعاينات الميدانية لمشاريع التهيئة المنجزة من طرف الجماعة مع أشغال نصب أعمدة اإلنارة من طرف شركة « ليديك » بكل من حدائق « accès’d Jardins « بسيدي البرنوصي وحديقة العواصم اإلسالمية بعين الشق. وتجدر اإلشارة إلى أن هذه الحدائق كان قد تم االستالم المؤقت ألشغال تهيئتها. وتعتبر هذه الوضعية نتيجة مباشرة لغياب الدراسات القبلية وضعف البرمجة من طرف قسم المساحات الخضراء لكون اإلنارة مكونا أساسيا في مشاريع المساحات الخضراء وعامال محددا لتسهيل الولوج إليها، وبالتالي، كان من المفروض برمجتها في إطار صفقة لألشغال. وجراء هذا التأخير في برمجة اإلنارة، تعرضت الحدائق المذكورة لتدهور بعض ممراتها وإتالف بعض تجهيزاتها )قمامات، كراسي…(. كما أن شركة « ليدك » لم تقم بإصالح ما ترتب عن تدخلها بهذه الحدائق.

عدم احترام دفتر الشروط الخاصة في إنجاز أشغال التطهير السائل لم يرتكز إنجاز شبكة التطهير السائل لحديقة العواصم اإلسالمية على دراسة قبلية تحدد بدقة المواصفات التقنية لهذه األشغال. وإضافة إلى كون بنود دفتر الشروط الخاصة لصفقة التهيئة على مستوى الثمن رقم 2 اقتصرت على تحديد كميات أشغال التطهير دون أن تلزم بتصاميم أو وثائق تقنية، فقد أسفرت مراقبة إنجاز هذه األشغال عن المالحظات التالية: -عدم احترام مواصفات الثمن رقم « 2-2 « الخاص بأشغال توريد وتركيب قنوات إسمنتية من صنف )Ө400mm/90A CAO ordinaire armé Centrifugé )بثمن 00,360 درهم للمتر، حيث عمدت الشركة « A.E « إلى تعويض هذا الصنف من القنوات بقنوات بالستيكية من نوع « PVC. » -تعويض بناء ثالث بالوعات ذات أبعاد « 80×80 « سنتيمتر ببالوعتين. األولى بأبعاد « 5,25×1,3×1 « متر، كما تمت معاينتها بعين المكان، في حين لم يتم العثور على البالوعة الثانية التي، حسب تصريح المسؤولين بقسم المساحات الخضراء، تم إتالفها جراء أشغال اإلنارة التي أنجزتها شركة « ليدك » لتوزيع الماء والكهرباء بعد انتهاء أشغال التهيئة، مما ترتب عنه أيضا تدمير بعض الممرات. -لم تقم الشركة المشرفة على األشغال بتسليم رسم هندسي جامع يسمح بتحديد موقع األشغال المنجزة، مما يجعل مراقبة هذه األشغال صعبة، بل مستحيلة في بعض األحيان.

.بخصوص شركة « م.ت. » يتعلق األمر بقضية مستخدمي حدائق األلعاب التي تعتبر بدورها من آثار شركة « م.ت. »، حيث على إثر مغادرة الشركة مقرات الحدائق طرح مشكل أداء أجور المستخدمين. وبعد دخول نظام وحدة المدينة حيز التنفيذ، وجدت الجماعة الحضرية نفسها في مواجهة هذا المشكل. مما أدى إلى توقيع رئيس الجماعة الحضرية للدارالبيضاء والمدير العام لشركة « ليدك » بالنيابة على برتوكول يقضي بوضع شركة « ليدك » رهن إشارة الجماعة الحضرية مبالغ مالية مقتطعة من اإلتاوة المستحقة للجماعة عن استغالل مرفق توزيع الماء والكهرباء وتطهير السائل )تدبير مفوض(، على أن يتم تخصيص تلك المبالغ لتغطية أجور مستخدمي حدائق األلعاب والنفقات المرتبطة بصيانتها، حيث بلغ مجموع تلك المبالغ 00,001.875.48 درهم. إضافة إلى هذه المبالغ، تم أداء مبالغ أخرى في إطار تسوية حبية للنزاع القائم بين الجماعة الحضرية ومستخدمي حدائق األلعاب بلغت كلفتها 52,095.333.29 درهم شاملة لجميع الواجبات واألتعاب المواكبة، منها مبلغ 52,377.149.22 درهم مأخوذ من اإلتاوة المستحقة لفائدة الجماعة لدى شركة « ليدك ». وتجدر اإلشارة إلى كون هذه العملية تعد من القضايا القليلة جدا التي قامت الجماعة بتسوية النزاع المتعلق بها عن طريق التحكيم

http://www.courdescomptes.ma/upload/_ftp/documents/Rapport%20CRC%20Casablanca_2015.pdf

Publicités

Laisser un commentaire

Entrez vos coordonnées ci-dessous ou cliquez sur une icône pour vous connecter:

Logo WordPress.com

Vous commentez à l'aide de votre compte WordPress.com. Déconnexion / Changer )

Image Twitter

Vous commentez à l'aide de votre compte Twitter. Déconnexion / Changer )

Photo Facebook

Vous commentez à l'aide de votre compte Facebook. Déconnexion / Changer )

Photo Google+

Vous commentez à l'aide de votre compte Google+. Déconnexion / Changer )

Connexion à %s