« أمانديس » تهدد حياة ساكنة بمرتيل بدمار صحي و مادي شامل #RSE #Amendis

في رسالة استعجالية توصل موقع شورى بريس بنسخة منها ، طالب سكان أحياء كبيرة بمرتيل ــ الرميلات ــ تجزئة الواد ــ تجزئة القدس ــ من المسؤولين المحليين و الإقليميين التدخل العاجل قصد التدخل لرفع الضرر الذي يلاحقهم و يهدد حياتهم من جميع الجوانب .

    تقول شكاية الساكنة ، المذيلة بالتوقيعات ، أن واد مرتيل المجاور لأحيائهم عرف  تاريخيا  بالنقاء و ملجأ مفضلا للطيور المهاجرة النادرة و كذا الأسماك النوعية ، و فضاء للاستمتاع و النزهة ، أما الآن فصار مصبا لقنوات الصرف الصحي على يد شركة أمانديس  ، حيث بفعل ذلك تحول إلى مصدر لكل الحشرات المضرة و الآسعة من ناموس و غيره من الباعوض  صيفا و شتاءا ، و مصدرا لانبعاث الروائح الكريهة  المضرة بشكل مباشر لصحتنا و صحة أبنائنا .

    هذا ، و تشير الرسالة المطالبة برفع الضرر ، إلى أن الجماعة الحضرية لمرتيل تصرف أموالا باهضة لمحاربة ما نتج عن الاختلالات و الأضرار المذكورة آنفا ، لمحاربة الناموس و الباعوض و الحشرات ، مع أن أسباب توالد ذلك قائمة ، حيث تساهم اختلالات أمانديس في توالدها عن طريق إفراغ الصرف الصحي بهذا الواد مما يلحق به تلوثا خطيرا .

    و الأخطر مما تشير إليه رسالة المتضررين ، كون قنوات مياه المطر النقية يتم إشراكها بقنوات الصرف الصحي الملوثة ، الشيئ الذي يزيد من مضاعفة المخاطر ، من فيضانات مغرقة للشوارع و المحلات  التجارية و البيوت و انبعاث كبير للروائح الكريهة و تفجر فتحات المراحيض جراء الضغط المتزايد .

     و بما أن الأضرار تزداد تفاقما ، مسببة في خسائر كبيرة جدا ، على مستوى المحلات التجارية و البيوت و على المستوى الصحي للساكنة صغارا و كبارا ، في حين يدفع هؤلاء المتضررين الضرائب بانتظام حيث تستخلص من جيوبهم شركة أمانديس مبالغ مالية كبيرة مقابل التطهير ، دون أي تدخل يذكر لمعالجة الوضع المختل و رفع الضرر عن الساكنة ، فإن صوت هؤلاء المتضررين يزداد ارتفاعا مطالبين الجهات المسؤولة  إقليميا و محليا ، برفع الضرر فورا و يرفضون رفضا تاما إشراك مجاري المياه العادمة بالواد ، لأن ذلك مدمر للبيئة و مسيئ لجمالية الفضاء و قاتل للطيور المهاجرة و غير ذلك من الأضرار المحققة الناجتة عن ذلك .

     هذا و تعتزم الساكنة المتضررة خوض أساليب أكثر تصعيدا يضمنها الدستور و القوانين ، من أجل تعويضهم عن الخسائر الباهضة و  رفع الضرر و إنقاذ صحة الساكنة و محاسبة المتسببين في هذه الكارثة الخطيرة المدمرة لأبسط أسباب الحياة السليمة .

تنبيه : يتوفر موقع شورى بريس على نسخ من المراسلات الموجهة للجهات المعنية ، و صور فوتوكرافية و فيديوهات توثق لحالات الأضرار البينة من كل جوانبها .

http://chourapress.com/news.php?extend.1650

Publicités

Laisser un commentaire

Entrez vos coordonnées ci-dessous ou cliquez sur une icône pour vous connecter:

Logo WordPress.com

Vous commentez à l'aide de votre compte WordPress.com. Déconnexion / Changer )

Image Twitter

Vous commentez à l'aide de votre compte Twitter. Déconnexion / Changer )

Photo Facebook

Vous commentez à l'aide de votre compte Facebook. Déconnexion / Changer )

Photo Google+

Vous commentez à l'aide de votre compte Google+. Déconnexion / Changer )

Connexion à %s