موظفو شركة ليدك في وقفة احتجاجية #Lydec #RSE #SUEZ

• البيضاء: العلم

نظم العشرات من موظفي شركة ليديك ومستخدمين بباقي وكالات توزيع الماء والكهرباء بالمغرب، زوال الخميس الأخير، وقفة احتجاجية بمقر المصلحة الدائمة لمراقبة شركة ليديك بالدار البيضاء، التي كانت تشهد اجتماع اللجنة الدائمة لمراقبة ليديك برئاسة عمدة مدينة الدار البيضاء عبد العزيز العماري.

وحسب نقابيين، فإن هذه الوقفة جاءت كرد فعل من موظفي الوكالات المذكورة، على قرار اتخذته شركة ليديك يتعلق باقتطاع ضرائب من تعويضات النقل والسفر وغيرها من المكتسبات التي يتمتع بها الموظفون منذ سنين وهو القرار الذي ستتم أجرأته في متم السنة الحالية. ليدك وباقي الوكالات، التجأت إلى هذا القرار، بعد مراجعة ضريبية قامت بها المديرية العامة للضرائب والتي وجدت بأن هذه المستحقات كانت معفية من التضريب لتصدر قرارا بضرورة تضريبها وبأثر رجعي منذ 2011 إلى 2015 ،و بلغت الديون المترتبة على شركة ليدك بفعل التضريب الجديد 800 مليون سنتيم، وقد طالبت الشركة مجلس مدينة الدار البيضاء، بأداء هذا المبلغ للمصالح الضريبية بدلا عنها، بحكم أنه هو الجهة المفوضة، إلا أن عمدة المدينة رفض ذلك، لكون القانون والاتفاقية التي تربط الدار البيضاء بشركة ليدك لا تمنحه هذا الحق.

وقال محتجون خلال هذه الوقفة أنهم ليسوا ضد أداء الضريبة، ولكن القرار كان مباغتا، وتم فرضه في الدار البيضاء أولا. ومع نهاية السنة، أي الفترة التي يستفيد فيها الموظفون من هذا المستحق، مبرزين بأن أجرأة القرار كان من الممكن تأجيلها، إلى أن تعمم على باقي الوكالات بالمغرب. المحتجون خلال هذه الوقفة حددوا يوم 29 دجنبر كموعد لتنظيم تظاهرة كبرى بذات المقر بحضور مستخدمي باقي الوكالات من المغرب. وهو اليوم الذي ستكون لجنة تتبع أشغال شركة ليدك مجتمعة أيضا لمناقشة نقطتين أساسيتين، الأولى تهم مراجعة الأثمنة الخاصة بفواتير الماء والكهرباء والثانية تهم الاستثمارات التي ستقوم بها الشركة والتي خصص لها مبلغ 80 مليار سنتيم.

http://alalam.ma/%D9%85%D9%88%D8%B8%D9%81%D9%88-%D8%B4%D8%B1%D9%83%D8%A9-%D9%84%D9%8A%D8%AF%D9%83-%D9%81%D9%8A-%D9%88%D9%82%D9%81%D8%A9-%D8%A7%D8%AD%D8%AA%D8%AC%D8%A7%D8%AC%D9%8A%D8%A9/

Publicités

Laisser un commentaire

Entrez vos coordonnées ci-dessous ou cliquez sur une icône pour vous connecter:

Logo WordPress.com

Vous commentez à l'aide de votre compte WordPress.com. Déconnexion / Changer )

Image Twitter

Vous commentez à l'aide de votre compte Twitter. Déconnexion / Changer )

Photo Facebook

Vous commentez à l'aide de votre compte Facebook. Déconnexion / Changer )

Photo Google+

Vous commentez à l'aide de votre compte Google+. Déconnexion / Changer )

Connexion à %s