التساقطات المطرية تفضح سياسة التدبير المفوض بأكبر مدن البلاد #Lydec #Casablanca #Suez #Echec

كما هو الشأن كل عام، تكلفت التساقطات المطرية بفضح هشاشة البنية التحتية للمدن المغربية بما فيها العاصمة الاقتصادية الدار البيضاء التي شلت حركة السير في مناطق منها وخاصة في « طريقها السيار » بعد التساقطات المطرية أمس الأربعاء 23 مارس 2016.

هشاشة كان من نتائجها الصور والفيديوهات التي توثق لارتفاع مستوى المياه التي ضاقت عنها المجاري إلى الدرجة التي عرقلت حركة السير المشلولة في كثير من شوارع الدار البيضاء التي غرقت في برك المياه والأوحال، والتي لم يقض عليها تفويض تدبير المجاري المائية إلى الشركة الفرنسية « ليديك »، التي لا تعمل على الوفاء بالتزاماتها منذ فوزها بتدبير شؤون الماء والكهرباء وشبكة المجاري بنفس الحماس الذي تعمل به في جباية المستحقات من المواطنين.

وتعيد مشاهد المواطنين المحاصرين في الشوارع، وصور السيارات التي لا يظهر منها إلا جزؤها العلوي، ومناظر بيوت الفقراء في الأحياء الشعبية التي تغزوها الفيضانات التي تتلف محتوياها… تعيد الحديث القديم المتجدد كل عام حول جدية من بيدهم الأمر في معالجة هذا الملف الذي يعتبر من أهم الملفات المستعملة في كل حملة انتخابية تعد بالحلول الناجعة السريعة التي سرعان ما يتجاهلها المنتخبون وتتحفظ عليها الدولة في أرشيفها الغاص بأمثاله.

وتمثل شركة « ليدك » رمزا لفشل سياسة التدبير المفوض، وهي التي لم تنجح إلا في جني الأرباح من غير أن تفي بالتزاماتها مع الدولة. فبحوالي 250 مليون درهم من الاستثمارات لم تنجز التزاماتها في مشاريع البنية التحتية مما كان سببا مباشرا في فيضانات 2010 .إضافة إلى تأخرها في إنجاز عدة مشاريع منها مشروع مكافحة التلوث بشرق الدار البيضاء. وفتح ملف هذه الشركة يكشف عن حصيلة 18 سنة من الإخفاقات في التزاماتها من ناحية ومن الأموال المحصلة من جيوب الشعب والمهربة إلى الخارج تحت عناوين عدة…

إن هذا النمط من تدبير الخدمات العمومية الذي يفضح معالجة الدولة لملفاتها هو عبارة نهب مقنن في غياب شعارات « الحكامة الجيدة » ومحاربة الفساد. وهو عنوان واحد من عدة عناوين لانسحاب الدولة من تدبير الخدمات العمومية الذي بدا منذ ثمانينات القرن الماضي.

تاريخ النشر: الجمعة 25 مارس/آذار 2016

http://www.aljamaa.net/ar/document/107329.shtml

 

Laisser un commentaire

Entrez vos coordonnées ci-dessous ou cliquez sur une icône pour vous connecter:

Logo WordPress.com

Vous commentez à l'aide de votre compte WordPress.com. Déconnexion / Changer )

Image Twitter

Vous commentez à l'aide de votre compte Twitter. Déconnexion / Changer )

Photo Facebook

Vous commentez à l'aide de votre compte Facebook. Déconnexion / Changer )

Photo Google+

Vous commentez à l'aide de votre compte Google+. Déconnexion / Changer )

Connexion à %s