Le maroc a bradé les villes fleurons les plus rentables! هذا حجم أرباح شركات التدبير المفوض رغم الاحتجاجات #Lydec #Amendis #Redal

رغم الاحتجاجات التي اندلعت ضد شركات التدبير المفوض في مجموعة من المدن المغربية، بخصوص « عقلنة » الفواتير، فقد كشف تقرير للمجلس الاقتصادي والاجتماعي أن شركات التدبير المفوض (ليديك، أمانديس، ريضال)، حققت أرباحا صافية وصلت سنة 2012 إلى 441.7 مليون درهم.

وأوضحت يومية « المساء » في عددها ليوم غد الاثنين، أن التقرير أكد أنه في الوقت الذي انخفضت أرباح الوكالات المستقلة لتوزيع الماء والكهرباء بنسبة 37 في المائة خلال الفترة المذكورة، ارتفعت أرباح شركات التدبير المفوض بنسبة 23 في المائة.

وتابعت الجريدة، أن التقرير سجل أن شركات التدبير المفوض الأريع حققت خلال سنة 2012 قيمة إجمالية مضافة وصلت 3200 مليون درهم، مقابل 2806 ملايين درهم للوكالات المستقلة رغم تغطيتها مساحة جغرافية أكبر بكثير من شركات التدبير المفوض.

وأشار التقرير إلى أن شركات التدبير المفوض جمعت لحساب صندوق الأشغال منذ شروعها في العمل بعقود التدبير إلى حدود سنة 2013 حوالي 8940 مليون درهم من طرف شركة « ليديك » و1783 مليون درهم من طرف شركة « ريضال »، ومبلغ 2461 مليون درهم من طرف شركة « أمانديس ».

وتضيف اليومية، أن صندوق الأشغال يمثل 40 في المائة من استثمارات الشركات المفوض لها خلال الفترة المذكورة، وأن هذه الشركات قامت بتزويد حساب السلطة المفوضة بمبلغ 1019 مليون درهم وحساب التقاعد بمبلغ 3901 مليون درهم.

اختلالات التدبير المفوض

وأكد المجلس أن نموذج التدبير المفوض، رغم إضفائه الطابع المهني على بعض القطاعات، فهو يعاني من اختلالات ونقائص من طرف الشركات المفوض إليها في تنفيذ العقود، بسبب عدم احترام دفاتر التحملات وعدم احترام الشركات لالتزاماتها في مجال إنجاز الاستثمارات، وعدم توفير مرفق عمومي جيد للمرتفقين، كما تنص عليه العقود المبرمة.

عبير العمراني

Laisser un commentaire

Entrez vos coordonnées ci-dessous ou cliquez sur une icône pour vous connecter:

Logo WordPress.com

Vous commentez à l'aide de votre compte WordPress.com. Déconnexion / Changer )

Image Twitter

Vous commentez à l'aide de votre compte Twitter. Déconnexion / Changer )

Photo Facebook

Vous commentez à l'aide de votre compte Facebook. Déconnexion / Changer )

Photo Google+

Vous commentez à l'aide de votre compte Google+. Déconnexion / Changer )

Connexion à %s