#Lydec موعد سنوي مهم في عقد » ليدك ».. لكنه مهمل عند منتخبي الدار البيضاء

كما كان متوقعا مرت الشهور العشرة من السنة الجارية، وانضاف إليها شهر نونبر كذلك من دون أن تعقد جماعة الدار البيضاء دورة عادية أو استثنائية لتقديم المخططات التوقعية المتعددة السنوات، كما ينص على ذلك الفصل 19 من العقدة المراجعة لسنة 2009 الذي يؤكد على أن » تقدم شركة ليدك إلى السلطة المفوضة، قبل تاريخ 30 نونبر من كل سنة مالية، مخططا توقعيا متعدد السنوات على مدى 5 سنوات ».

ويحتوي هذا المخطط، حسب الفصل نفسه، على الوثائق والجداول المالية التوقعية بالنسبة لكل مرفق من المرافق المفوضة (الماء والكهرباء والتطهير والإنارة العمومية)، وسنة مالية بعد أخرى، والتي تهم برنامج المشاريع المزمع إنجازها، وبرنامج البحث والتنمية وتحويل التكنولوجيات، والتطور التوقعي لعدد المستخدمين.

        والأوضح من ذلك، أن يتضمن الفصل الموالي رقم 20 من العقد المبرم وجوب المصادقة على برنامج الاستثمار التوقعي من طرف السلطة المفوضة، وتقدم ليدك لها الميزانيات السنوية، في أجل شهر واحد قبل بداية كل سنة مالية أي في كل شهر نونبر الموعد السنوي المهم في العقدة، إلا أنه المهمل في أجندة السياسيين ومخططاتهم، وفي أجندة وزارة الداخلية السلطة الأولى المسؤولة عن التفويض.

كما تقدم إضافة إلى الوثائق والجداول التوقعية المبينة المذكورة سلفا، جداول الميزانية للسنة المالية المعنية وجدولا يتعلق بتطور عدد المستخدمين، حسب تخصص وصنف المستخدمين بالنسبة لكل مرفق من المرافق المفوضة وبكيفية موطدة، وترفق الجداول بمذكرة تقديمية وبيان تقديري للإنجازات برسم السنة المالية الجارية.

وواقع الحال، فلا جداول تقدم ولا بيانات تقديرية مرفقة يتم الاطلاع عليها من قبل المنتخبين الجماعيين الممثلين للبيضاويين والبيضاويات، منذ أن تم توقيع عقد تدبير المفوض مع الشركة الفرنسية » ليدك » بتاريخ  28 أبريل 1997، حيث فوضت من خلاله  المجموعة الحضرية للدار البيضاء سابقا لشركة « ليونيز للمياه بالدار البيضاء » تدبير الخدمات المتعلقة بتوزيع الكهرباء و الماء و التطهير السائل وذلك لمدة ثلاثين عام، حيث يتكون العقد الذي يحدد حقوق وواجبات الطرفين المتعاقدين من أربعة عشر ملحقا و دفاتر التحملات. وقد تمت مراجعته بواسطة عقد ملحق دخل حيز التنفيذ بتاريخ 20 ماي 2009.

والغريب في الأمر أن التعاقد المذكور يعطي للسلطة المفوضة 30 يوما، ابتداء من تاريخ تسلمها للميزانيات الحق في الإدلاء بملاحظاتها المحتملة. وبعد انقضاء هذا الأجل، يمكن للشركة الفرنسية أن تقدم الميزانية للجنة التتبع في صبغتها المقدمة للسلطة المفوضة. وستقدم السلطة المفوضة ملاحظاتها لهذه الغاية في إطار أشغال لجنة التتبع التي قضت عليها الانقسامات السياسية والطموحات الشخصية لجل أعضائها، إذ لم يكونوا في المستوى المطلوب، ولم يستطعوا أن يسبروا أغوار العقد ويكشفوا علاته المعلومة ويفصلوا نواقصه الواضحة ويفضحوا اختلالاته الفجة.

         وفي الحقيقة، كان لابد على مجلس المدينة أن يغير سلوكه القديم ويقبل على طريقة جديدة في تدبير ملف اجتماعي وحيوي وحساس بفضل وصول وجوه جديدة إلى مقر النافورة والحمام، وعلى رأسها وزير خبير وفريق محترف خبر ملف » ليدك »، وكانت له الريادة في نفض الغبار عنه وإخراجه من ردهات الكواليس إلى أضواء العلن ومن شبهات اللمز والغمز والتشكيك والتسيب إلى جو التدقيق والمحاسبة والشفافية، وما أكثر اللغط الذي أثير حوله.

وفي هذا السياق، أكدت تقارير المجلس الأعلى للحسابات في السنوات القليلة الأخيرة  هذا المنحى الذي عنوانه الأبرز تدني الخدمات المقدمة وضعف الشفافية في تدبير المشاريع، حيث سجلت هذه التقارير غياب التتبع المادي للمشاريع المنجزة جزئيا أو كلي من قبل السلطة المفوضة. كما لاحظت هذه التقارير نقصان الملف التقني في غياب وثائق كدراسات الجدوى و الصفقات و محاضر التسلم، وتم الوقوف على اختلالات فيما يخص تدبير وحفظ ملفات الصفقات بحيث إن قاعدة البيانات الخاصة ب « ليدك  » لا تخزن المعلومات الخاصة بالصفقات أو سندات الطلب مما يحول دون إرساء قواعد الشفافية في التتبع والتنفيذ، وذلك في خارق سافر لمقتضيات المادة 17 من العقد، والتي تنص على ضرورة عرض مشاريع الصفقات التي يتم إبرامها بصفة مباشرة أو غير مباشرة مع مجموعة « ليونيز للمياه  » أو أحد فروعها أو مساهماتها على اللجنة التقنية للتتبع.

أملنا أن يصير هذا التوجه الذي هو من صميم العقد المبرم تقليدا سنويا ينضح بالمسؤولية والشفافية حماية للمال العام ونزعا لفتيل الاحتقان والتوتر الشعبي الذي يمكن أن تنتقل عدواه من طنجاوة إلى بيضاوة.. فيعيد تكرار الاحتجاجات الشعبية التي خرج فيها البيضاويون والبيضاويات ضدا على زيادات 2007 المجحفة

http://www.yakinepress.com/permalink/25775.html

 

Laisser un commentaire

Entrez vos coordonnées ci-dessous ou cliquez sur une icône pour vous connecter:

Logo WordPress.com

Vous commentez à l'aide de votre compte WordPress.com. Déconnexion / Changer )

Image Twitter

Vous commentez à l'aide de votre compte Twitter. Déconnexion / Changer )

Photo Facebook

Vous commentez à l'aide de votre compte Facebook. Déconnexion / Changer )

Photo Google+

Vous commentez à l'aide de votre compte Google+. Déconnexion / Changer )

Connexion à %s