جطو: هذه أبرز اختلالات اللجان المُراقبة لـ أمانديس، ليديك وريضال

عبد الرحيم العسري

كشف إدريس جطو، رئيس المجلس الأعلى للحسابات، عن معطيات خطيرة تخص مراجعة عقود التدبير المفوض الخاصة بتوزيع الماء والكهرباء والتطهير السائل بالمغرب، حيث أوضحت أرقام المجلس أن الجهات الوصية لم تراجع العقود مع هذه الشركات (أمانديس، ليديك وريضال) منذ سنوات، وهو ما أدى إلى الإخلال بالتوازن المالي والاقتصادي للعقود.

amendis

تقرير المجلس الأعلى للحسابات المتعلق بتقييم التدبير المفوض للمرافق العامة المحلية، والذي قدمه الرئيس الأول للمجلس بالبرلمان يوم أمس، أظهر أن شركة أمانديس طنجة والتي انتفض سكانها لأسابيع احتجاجا على ارتفاع أسعار الماء والكهرباء، (أظهر) أن العقد الموقع سنة 2002 لم تتم مراجعته لحد الساعة، حيث كام من المفروض القيام بذلك سنة 2007.

وعلى الرغم من الاحتجاجات التي كادت أن تعصف بمدينة طنجة، لولا أوامر الملك محمد السادس، لكل من رئيس الحكومة عبد الإله بنكيران، ووزير الداخلية محمد حصاد، إلا أن أرقام المجلس الأعلى للحسابات، تكشف أنه لحد الساعة لم يتم مراجعة عقود الشركة الفرنسية، مما يعني أن الخطوات التي أقدمت عليها الحكومة تجاه الشركة، كانت آنية ولم يتم التدقيق في العقود المفروض مراجعتها حسب الاتفاقيات الموقعة مع الشركة الفرنسية.

وبخصوص شركة ليديك (الدار البيضاء)، أوضح المجلس الأعلى للحسابات، أن العقد الموقع مع الشركة سنة 1997، كان من المفروض مراجعته في 2002، إلا أنه لم يتم مراجعته حتى عام 2009، أي سبع سنوات بعد الوقت المحدد للمراجعة.

ونفس الشيء بالنسبة لشركة ريضال (العاصمة الرباط)، حيث أوضح ذات المصدر أن العقد الموقع سنة 1999، لم يتم مراجعته لحد الساعة، وكان من المفروض مراجعته سنة 2005. وكذلك أمانديس تطوان، العقد موقع سنة 2002، ولم يتم مراجعته إلى حد الساعة، وكان من المفروض مراجعته عام 2007.

وخلص تقرير المجلس، إلى وجود ضعف على مستوى التتبع والمراقبة في تنفيذ العقود، ناهيك عن عدم ممارسة اللجنة لكامل صلاحياتها: دراسة مشاريع الصفقات والعقود والاتفاقيات مع المجموعة المراقبة للشركة المفوض إليها وفروعها، اتخاد القرارات بتوافق جميع اعضاء اللجنة (تمديد الآجال وعدم الحسم في القرارات)، اعتماد مداولات اللجنة على معطيات الشركة المفوض إليها دون التأكد من صحتها وعدم تطبيق التوصيات الصادرة عن المدققين.

http://qushq.com/

Laisser un commentaire

Entrez vos coordonnées ci-dessous ou cliquez sur une icône pour vous connecter:

Logo WordPress.com

Vous commentez à l'aide de votre compte WordPress.com. Déconnexion / Changer )

Image Twitter

Vous commentez à l'aide de votre compte Twitter. Déconnexion / Changer )

Photo Facebook

Vous commentez à l'aide de votre compte Facebook. Déconnexion / Changer )

Photo Google+

Vous commentez à l'aide de votre compte Google+. Déconnexion / Changer )

Connexion à %s