على غرار مدن الشمال .. ساكنة البيضاء ينتفضون ضد « ليدك » بسبب غلاء الأسعار + فيديو‎ Lydec dans le collimateur de la société civile

هبة بريس – ياسين الضميري/طارق عبلا

بعد الضجة الكبيرة التي رافقت مسيرة الشموع بمدن عديدة بشمال المملكة احتجاجا على « أمانديس » بسبب غلاء الفواتير الخاصة بالكهرباء ، قررت مجموعة من التنظيمات الجمعوية بالعاصمة الاقتصادية الدار البيضاء خاصة بمناطق البرنوصي و سباتة و بن مسيك تنظيم عدد من الوقفات الاحتجاجية ضد شركة « ليدك » المفوض لها تدبير القطاع بسبب ما اعتبروه « خروقات » ترتكبها الشركة في حق المواطن البيضاوي.

و صرح السيد باربا بوشعيب رئيس الحركة من أجل المواطنة و منسق هيئات المجتمع المدني بمنطقة بنمسيك بالدار البيضاء أن مجموعة من الجمعيات بصدد التنسيق و الإعداد لبعض الوقفات الاحتجاجية ضد شركة ليدك بسبب تراكم عدد من المشاكل منها تنقية الواد الحار و الزيادة في الفواتير ، كما طالب بإعادة مراجعة نظام الفوترة و العودة للنظام القديم.

و اضاف منسق هيئات المجتمع المدني بأن طريقة الفوترة حسب الأشطر يجب حذفها بمعية بعض الرسوم « اللاقانونية » المبالغ فيها و التي تتعدى أحيانا عديدة قيمة الاستهلاك العادي للكهرباء ، حيث اعتبر الأمر « غير مقبول » و يجب إعادة مراجعته و النظر فيه من جديد قبل فوات الأوان.

و اعتبر بعض المهنمين الفاعلين الجمعويين بمدينة الدار البيضاء أن « ليدك » تناقض ما جاء في الدستور المغربي ، حيث أن نظام الفوترة الحالي يعتبر حسب ذات المصادر « كارثي » لا من ناحية الفوترة و لا من ناحية الخدمات المقدمة.

كما أكد ذات الفاعل الجمعوي أن بعض المرافق العمومية بمدينة الدار البيضاء أصبحت « ثورت » لبعض الشركات عوض أن تعوض بأخرى قد تكون مردوديتها أفضل ، مؤكدا أن عددا من هاته الشركات المفوض لها تدبير المرافق العمومية بالعاصمة الاقتصادية فشلت في عدد من الدول لتحمل حقائبها و تحط الرحال بأرض المغرب لتقوم بما اسماه ذات المتدخل « الاستعمار الثاني ».

و إليكم بالفيديو بعضا من تصريحات تنسيقية المجتمع المدني في خضم اجتماع تشاوري للإعداد للوقفة الاحتجاجية من الدار البيضاء بعدسة هبة بريس:

http://m.hibapress.com/details-57041.html

Laisser un commentaire

Entrez vos coordonnées ci-dessous ou cliquez sur une icône pour vous connecter:

Logo WordPress.com

Vous commentez à l'aide de votre compte WordPress.com. Déconnexion / Changer )

Image Twitter

Vous commentez à l'aide de votre compte Twitter. Déconnexion / Changer )

Photo Facebook

Vous commentez à l'aide de votre compte Facebook. Déconnexion / Changer )

Photo Google+

Vous commentez à l'aide de votre compte Google+. Déconnexion / Changer )

Connexion à %s