Et le procés des eaux rouges de M. Rahine ? quelle réponse? #Maroc هكذا تدافع شركة «ليدك» عن جودة مياه الشرب في الدار البيضاء

Et les rapports de la cour des comptes ? et le procès déclaré par l’élu Rahine qui bloque ca ? et les constats des clients sur les réseaux sociaux ? et les réclamations de toute source?

Fin-ghadi had lfassad w lekhouwad ?…

أكدت أن مختبر ليدك لتحليلات المياه «لابيلما» حصل على إشهاد وفقا لمعيار إيزو ISO 17025

الصحافي :

أحمد بوستة

إذا كانت بعض الجهات تنصح البيضاويين بالابتعاد قدر الإمكان عن شرب الماء الموزع في البيضاء، بسبب النقص في جودته، فإن معطيات توصلت بها “المساء” من قبل شركة ليدك، تؤكد أن مختبر ليدك لتحليلات المياه “لابيلما” حصل على إشهاد وفقا لمعيار إيزو ISO 17025. وأكدت المعطيات ذاتها أن إشهاد التصديق هو ضمانة تكميلية تمكن من تعزيز اطمئنان السكان بمطابقة الماء الموزع للمعايير المعمول بها، علما أن ليدك تضع رهن إشارة زبنائها نشرة إخبارية كل ستة أشهر (على شكل ملصق في الوكالات، وفي موقع الإنترنت…) تتضمن نتائج التحليلات المنجزة في مجال التدبير المفوض، طبقا لالتزاماتها للخدمة.
وأضافت المعطيات ذاتها أن المختبر يقوم يوميا وبشكل صارم، بمراقبة جودة الماء الموزع في الدار البيضاء الكبرى انطلاقا من وصوله إلى الخزانات، وفي شبكة التوزيع، وإلى غاية توجيهه إلى السكان.
وفي الوقت الذي تشهر فيه مجموعة من الجمعيات أسلحتها في وجه شركة ليدك، مؤكدين على ضرورة الوقوف عند الاختلالات التي تضمنها تقرير المجلس الأعلى للحسابات، فإن بلاغ لشركة ليدك توصلت “المساء” بنسخة منه، أكد أن الشركة أضافت إلى سجلها هذه السنة إشهادين اثنين، مما يؤكد فعالية ونجاعة ووثوقية تجهيزاتها ومواقعها، فبعد مرور سنتين فقط على تشغيلها، حصلت محطة تصفية المياه العادمة لمديونة على إشهاد تصديق عن نظامها لتدبير البيئة وفقا لمعيار إيزو ISO 14001. وأصبحت بالتالي أول موقع تابع إلى “ليدك” يحصل على ثلاثة إشهادات تتعلق بالجودة، السلامة والبيئة.
ففي يناير 2013 جرى تشغيل محطة تصفية المياه العادمة لمديونة وهذه المحطة التي تملك براءة اختراعها مجموعة سويز البيئة، هي منشأة تجمع بين تكنولوجيتين: تقنية الأوحال النشيطة وتكنولوجيا الأغشية، والتي تفوق المعالجة التقليدية للمياه العادمة وتمكن من الحصول على جودة عالية في التصفية. تم تصميم محطة مديونة لما يعادل 000 40 ساكن. وبعد أن تتم معالجة المياه العادمة، توجه نحو واد حصار، حيث يعاد استعمالها في السقي بالمناطق الفلاحية بالمنطقة، وفي سنة 2014، تمكنت المحطة في أول سنة لاستغلالها، من معالجة أكثر من 000 550 متر مكعب من المياه الخام، وهذه المحطة التي تعمل بتكنولوجيا الأغشية غير المسبوقة في المغرب، حققت مردودية مُرضِية في التصفية تجاوزت 96% بالنسبة لجميع أنواع التلوث مجتمعة، مع إزالة أكثر من 99% من المواد العالقة و المواد العضوية القابلة للتحلل.
أما بخصوص لابيلما ففي سنة 2012، تزودت ليدك بمختبر جديد لتحليلات المياه، وهذه البنية المسماة «لابيلما» والمطابقة للمعايير الدولية، تحرص بشكل دائم

http://www.almassaepress.com/%D9%87%D9%83%D8%B0%D8%A7-%D8%AA%D8%AF%D8%A7%D9%81%D8%B9-%D8%B4%D8%B1%D9%83%D8%A9-%D9%84%D9%8A%D8%AF%D9%83-%D8%B9%D9%86-%D8%AC%D9%88%D8%AF%D8%A9-%D9%85%D9%8A%D8%A7%D9%87-%D8%A7%D9%84%D8%B4/

على جودة المياه الموزعة في الدار البيضاء الكبرى. ويقوم هذا المختبر بشكل صارم بمراقبة معايير مثل المواد العالقة، الكلور والحرارة. وينجز يوميا تحليل العينات عبر 167 نقطة أخذ عينات موزعة في ولاية الدار البيضاء الكبرى.

Laisser un commentaire

Entrez vos coordonnées ci-dessous ou cliquez sur une icône pour vous connecter:

Logo WordPress.com

Vous commentez à l'aide de votre compte WordPress.com. Déconnexion / Changer )

Image Twitter

Vous commentez à l'aide de votre compte Twitter. Déconnexion / Changer )

Photo Facebook

Vous commentez à l'aide de votre compte Facebook. Déconnexion / Changer )

Photo Google+

Vous commentez à l'aide de votre compte Google+. Déconnexion / Changer )

Connexion à %s