نزاع شركتي النظافة بالبيضاء وعمالهما يصل القضاء #Maroc #RSE #Casablanca @SuezEnvironnement #Grève

Une petite publicité suez en vidéo sur des entreprises qui se disent éthiques😉

La réalité quotidienne avec grèves et tensions sociales

« سيطا بلانكا » طلبت إخلاء مستودعاتها من المضربين واعتبرت وقوفهم في مداخلها خرقا للقانون

أنهى عمال النظافة بالدار البيضاء، المنضوون في النقابة الوطنية للجماعات الترابية والتدبير المفوض (ك.د.ش)، الجمعة الماضي، إضرابهم عن العمل لليوم الثاني على التوالي، احتجاجا على جواب إدارتي بشركتي « سيطا بلانكا » و »أفيردا » حول جولات الحوار المفتوحة بين الطرفين.
ويبدو أن الاحتقان بين عمال الكونفدرالية والشركتين، مرشح لمزيد من التصعيد، بعد وضع طلب استعجالي لدى رئيس المحكمة الابتدائية تطلب فيه الشركة استعمال القوة لإخلاء العمال المضربين لأبواب المرآب الجماعية الكائنة بشارع إدريس الحرثي بسيدي عثمان وشارع الخليفة بن إسماعيل بمقاطعة مولاي رشيد وشارع الروداني بمقاطعة المعاريف والابتعاد عنها بمسافة كافية تسمح بدخول وخروج المعدات والشاحنات، مع الإذن باستعمال القوة العمومية.
وتتهم الشركة العمال المضربين بالتجمهر أمام المداخل الأساسية لعدد من المرآب الجماعية والمستودعات، معترضين حركة الشاحنات والمعدات والآليات الأساسية المستعملة في جمع النفايات المنزلية، في محاولة لشل العمل بهذا القطاع في اليوم الأول من الإضراب، ما عاينه مفوض قضائي في المكان عينه وأنجز محضر معاينة بشأنه، حسب نص المقال الاستعجالي الذي تتوفر « الصباح » على نسخة منه.
واعتبرت الشركة، في عريضتها المرفوعة إلى رئيس المحكمة، أن هذا السلوك يمكن أن يترتب عنه شلل في قطاع النظافة في مدينة مليونية مثل الدار البيضاء تؤدي كل دقيقة تأخير في جمع النفايات، حسب المعايير المعتمدة، في تراكم كبير فيها، يهدد بكارثة بيئية في أي وقت.
وقرر عمال النقابة الوطنية خوض إضراب لمدة 24 ساعة، مرفقا بوقفة احتجاجية أمام مقر الجماعة الحضرية بتزامن مع انعقاد الدورة العادية لفبراير المؤجلة، حيث رفع عشرات العمال شعارات تندد بتواطؤ السلطات المحلية والإدارية مع الشركتين المكلفتين بقطاع النظافة.
وقالت النقابة إن الجواب المقدم من إدارتي الشركتين عن جولة الحوار السابق، واقتراحها جولة جديدة من الحوار يوم 12 مارس الجاري، غير مقنعين، ويعتبر أن تجاهلا للاحتقان الشديد الذي يعرفه القطاع، بسبب عدم التزام الإدارتين بالاتفاقات السابقة، وعدم استجابة مجلس المدينة لمطالب العمال الجماعيين الموضوعين تحت الإشارة.
من جهته، استغرب أحمد الياسيني، مدير العلاقات العامة بشركة « سيطا بلانكا »، مبررات التي صاغها عمال الكونفدرالية لشن إضرابهم، مؤكدا، في تصريح لـ »الصباح »، أن الشركة راسلت النقابة للاجتماع، تحت إشراف الجماعة الحضرية لدراسة جميع النقاط الواردة في بلاغ النقابيين، علما أن « سيطا بلانكا » التزمت بجميع الاتفاقات و »تحرص يوميا على تفعيل هذا الاتفاق بشكل عملي من خلال لقاءات يومية بمختلف المرافق والمرآب التابعة  للشركة بحضور ممثلين عن النقابات ». وتأسف الياسيني لعرقلة حرية العمل بالنسبة إلى غير المضربين ومنع الآليات والعمال من الخروج من المستودعات لمزاولة مهامهم بشكل اعتيادي. معتبرا إياه خرقا للقانون.
وقال فراس عركجي، المدير العام لشركة « أفيردا كازا »، من جهته، إن اتفاقية مشتركة وقعت نهاية نونبر أكتوبر الماضي، وجرى تفعيل بنودها بأثر رجعي يعود لشهر شتنبر 2014، مستغربا خطوة الإضراب لمدة يومين.
وأكد عركجي أن هذا الالتزام يعد « دليلا على الإرادة الصادقة للشركة من أجل تحسين الوضعية المادية والاجتماعية لكافة العاملين، مع تحفيزات مهمة حول المردودية وغيرها »، موضحا أن هذه المنحة تصرف وفق معايير متفق عليها، « ومن غير المعقول أن تصرف جزافيا، بل لمن يستحقها خصوصا أن الشركات معرضة للجزاءات في حالة التقصير في المردودية ».
وقال المدير العام إن الشركة خصصت كلفة إضافية للملف الاجتماعي تتجاوز 10 في المائة من القيمة الإجمالية لعقد التدبير المفوض للنظافة العقدة، لتصل في مجموعها إلى 50 في المائة.

http://www.assabah.press.ma/index.php?option=com_content&view=article&id=68184:2015-03-02-16-31-47&catid=108:2010-10-11-17-29-19&Itemid=792

يوسف الساكت

HONTE A UN GOUVERNEMENT ET UN POUVOIR QUI LAISSE SON PEUPLE SANS DÉFENSE DANS SES DROITS CONTRE CES MULTINATIONALES DONT LES PRATIQUES DÉFAILLANTES SONT CONNUES AUTOUR DU MONDE

Laisser un commentaire

Entrez vos coordonnées ci-dessous ou cliquez sur une icône pour vous connecter:

Logo WordPress.com

Vous commentez à l'aide de votre compte WordPress.com. Déconnexion / Changer )

Image Twitter

Vous commentez à l'aide de votre compte Twitter. Déconnexion / Changer )

Photo Facebook

Vous commentez à l'aide de votre compte Facebook. Déconnexion / Changer )

Photo Google+

Vous commentez à l'aide de votre compte Google+. Déconnexion / Changer )

Connexion à %s