جريدة الصباح: « ليدك تسد عجز صندوق التقاعد من جيوب الزبناء » #Maroc #Twittoma #Lydec

قالت جريدة الصباح في عددها اليوم أن شركة « ليدك » تفرض، منذ 31 يوليوز 1997، على زبنائها أداء رسوم إضافية تتعلق بتغطية العجز في صندوق التقاعد الخاص بمستخدمي الشركة.

وحسب وثيقة تحديد أسعار الماء والتطهير السائل، الملحقة باتفاقية مراجعة عقد التدبير المفوض لسنة 2009، التي حصلت عليها الجريدة، فإن الشركة فرضت على زبنائها، الذين يعدون بالآلاف، رسما قارا في استهلاك الماء وخدمة التطهير من أجل تغطية العجز في صندوق التقاعد، سواء بالنسبة إلى الزبناء العاديين، أو الإدارات أو الشركات الصناعية والحمامات والنافورات المثبتة وسط الأحياء العشوائية.

وحدد هذا الرسم، الذي ظلت الشركة تقتطعه من جيوب المواطنين بعلم من السلطة المفوضة، في 5 سنتيمات في جميع الأشطر، ليرتفع ثمن الاستهلاك مثلا في الشطر الأول (من 0 إلى 6 متر معكب) من الماء من 2.87 إلى 2.92، ما بين سنتين 2009 و2014، ليصل إلى 2.99 درهم في الشطر نفسه، بعد تطبيق المراجعة الأخيرة للأسعار التي دخلت حيز التنفيذ في غشت الماضي.

هذا الرسم الواقع، تحت اسم (اقتطاع تمويل التقاعد)، يظهر كذلك في الأشطر الخاصة بخدمة التطهير السائل، وتتراوح نسبته بين 0.02 و0.04 درهم بالنسبة إلى جميع الأشطر المتحركة بالنسبة إلى الأسر العادية والإدارات أو الوحيدة بالنسبة إلى الشركات الصناعية والحمامات والنافورات.

ويذكر أن عقد المراجعة لسنة 2009، أشار في فصله الرابع إلى مسألة العجز في صندوق التقاعد، دون الإشارة إلى الرسوم المقتطعة من الزبناء، في حين التزمت السلطة الوصية بالبحث عن موارد لدى الدولة للمساهمة في تصفية هذا المشكل، وذلك حسب بنود اتفاق 14 مارس 2008.

وتحدث عقد المراجعة عن عدد من التكاليف المعطلة التي تساهم في عجز صندوق التقاعد الخاص بمستخدمي ليدك، منها، ومنها على الخصوص التباين الكبير بين الاشتراكات المستحقة والمعاشات المدفوعة للمدفوعة للمتقاعدين، ثم كلفة الشطر الثاني لتحويل نظام التقاعد والكلفة التكميلية وكلفة الأطفال.

http://casaoui.ma/affairesLocales/3615.html

Laisser un commentaire

Entrez vos coordonnées ci-dessous ou cliquez sur une icône pour vous connecter:

Logo WordPress.com

Vous commentez à l'aide de votre compte WordPress.com. Déconnexion / Changer )

Image Twitter

Vous commentez à l'aide de votre compte Twitter. Déconnexion / Changer )

Photo Facebook

Vous commentez à l'aide de votre compte Facebook. Déconnexion / Changer )

Photo Google+

Vous commentez à l'aide de votre compte Google+. Déconnexion / Changer )

Connexion à %s